مواعيد ونظام الدراسة في ماليزيا

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

مواعيد التقديم للدراسة في ماليزيا

في أغلب الدول العربية ومنها مصر والسعودية اعتدنا على انتهاء الصف الثاني عشر (الثانوية العامة) في شهر يونيو أو يوليو، وتكون بداية العام الجامعي نهاية شهر سبتمبر أو بداية شهر أكتوبر. وفي حال لم يلتحق الطالب بالجامعة في الفصل الدراسي الأول أو لم يتم تسجيله في الجامعة فإنه سيضطر إلى انتظار العام المقبل، وذلك لأن معظم الجامعات في الوطن العربي تستقبل دفعة واحدة فقط من الطلاب سنوياً. 

الدراسة في الجامعات في ماليزيا

لكن يختلف هذا الأمر في دول كثيرة ومنها ماليزيا، حيث يوجد أكثر من وقت خلال السنة لبدء العام الدراسي. معظم الجامعات الحكومية في ماليزيا تستقبل دفعتين من الطلاب خلال السنة، دفعة في شهر سبتمبر وأخرى في شهر فبراير. أما بالنسبة لأغلب الجامعات الخاصة في ماليزيا فهي تستقبل أكثر من دفعتين من الطلاب خلال السنة، فقد تجد أن الجامعات لديها فصول دراسية في شهر 9 وشهر 11 وشهر 12 وشهر 3 وشهر 4 وشهر 5 وشهر 7. وبالطبع قد تختلف الفصول الدراسية المتاحة للتسجيل باختلاف التخصصات الدراسية.

مواعيد التقديم على الجامعات

أما بالنسبة لمواعيد التقديم على الجامعات فهي تختلف من سنة لأخرى، ولكن في أغلب الجامعات الحكومية في ماليزيا ينتهي التقديم لفصل شهر سبتمبر في أواخر شهر مايو أو بداية شهر يونيو. وهذا الوقت غير مناسب لمعظم طلاب الثانوية العامة في الدول العربية لأنهم لن يكونوا قد أنهوا امتحاناتهم بعد. أما التقديم لفصل شهر فبراير فهو ينتهي في شهر أكتوبر أو شهر نوفمبر. وهذا الوقت مناسب لأغلب طلاب الدول العربية. أما الجامعات الخاصة في ماليزيا فهي أكثر مرونة في ذلك، حيث يمكنك التقديم قبل بداية الفصل الدراسي بشهر واحد، فإذا أردت الالتحاق بفصل شهر سبتمبر على سبيل المثال فيمكنك التقديم عليه في شهر أغسطس، وهكذا بالنسبة لباقي الفصول الدراسية.

وحين استطلعنا آراء الطلاب الذين قدموا من خلالنا والتحقوا بأوقات مختلفة خلال السنة، الجميع أكد لنا أنه لم يواجه أي مشكلة أو صعوبات أو تأخير. وهذا يؤكد أن التحاقك بأي فصل من الفصول الدراسية لن يؤثر سلباً عليك. وهذا يرجع إلى أن كل فصل دراسي في ماليزيا هو بمثابة التحاقك بعام دراسي جديد.

نظام الدراسة في ماليزيا: 

1- المواد الدراسية: 

سنتحدث بشكل عام عن المواد الدراسية ونظام تسجيل المواد وعددها وإمكانية تأجيل فصل دراسي ولكن قد تجد بعض الجامعات تتبع نظام مختلف عما سنذكره. 

  • توجد مواد دراسية مترتبة على بعضها، فلا تسمح لك الجامعة التسجيل في بعض المواد قبل اجتياز المواد المترتبة عليها. فمثلاً لا يمكنك دراسة مادة (رياضيات 2) قبل دراسة واجتياز مادة (رياضيات 1) أو دراسة مادة (فيزياء 3) قبل اجتياز مادتي (فيزياء 1) و (فيزياء 2). 
  • لا تفرض الجامعات عدد مواد محددة لدراستها لكل عام. بل يكون الأمر أكثر مرونة حيث يمكنك اختيار المواد الذي ترغب في دراستها بمساعدة المرشد الأكاديمي وهو يقوم بتوجيهك لتسجيل المواد الدراسية المناسبة لكل فصل دراسي. فمثلاً لو أن متوسط المواد للفصل الدراسي الواحد هو 5 مواد دراسية فيمكنك أخذ أقل من 5 مواد وتأجيل الباقي للفصول الدراسية الأخرى ويمكنك أخذ أكثر من 5 مواد ولكن بشرط أن معدلك التراكمي متجاوز نسبة تحددها الجامعة. 
  • يمكنك تأجيل فصل دراسي في بدايته أو منتصفه إذا كنت ترغب بذلك. فمثلاً لو تم قبولك في دفعة شهر سبتمبر ولكنك لا ترغب بالسفر حتى بداية شهر 2 يمكنك تأجيل الفصل والالتحاق بدفعة شهر 2. إذا واجهت أي ظروف شخصية خلال الفصل الدراسي يمكنك تقديم طلب لتأجيل الفصل الدراسي. 


2- المصروفات الدراسية: 

تختلف المصاريف الدراسية من جامعة لأخرى. سنتحدث بشكل عام عن التكاليف الأساسية لالتحاقك بإحدى الجامعات الماليزية. 

  • رسوم طلب الالتحاق: تفرض الجامعات الحكومية الماليزية رسومًا على طلبات الالتحاق. تتراوح الرسوم من 50 إلى 100 دولار أمريكي. تقديم الطلب ودفع الرسوم لا يعني بالضرورة قبولك النهائي في الجامعة، ولكنه تأكيد على جدية طلبك.
  • تكلفة الفيزا الدراسية: بعد حصولك على القبول الجامعي، تحتاج إلى تقديم طلب تأشيرة طالب (الفيزا الدراسية). تتراوح تكلفة التأشيرة من 400 إلى 700 دولار أمريكي. تقوم بعض الجامعات بدمج رسوم التأشيرة مع رسوم التسجيل في الجامعة. 
  • الرسوم الدراسية: مباشرة قبل بدء الدراسة، يجب عليك دفع الرسوم الدراسية. الرسوم الدراسية غير ثابتة لكل الأعوام الدراسية، حيث أن رسوم السنة الدراسية الأولى هي الأعلى حيث يتم احتساب المصاريف الإدارية للتسجيل وغيرها من الرسوم. تدفع الرسوم الدراسية بداية كل فصل دراسي، أي أن الرسوم الدراسية تقسم خلال العام إلى جزئين في بعض الجامعات. تفرض بعض الجامعات على طلاب السنة الأولى دفع الرسوم الدراسية كاملة للعام الدراسي الأول ومن ثم تجزئتها إلى جزئين في الأعوام الأخرى.

تصفح المزيد: