المنح الدراسية في ماليزيا

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

يطمح العديد من الطلاب للحصول على المنح الدراسية في ماليزيا لعدم قدرتهم على تغطية رسومهم الدراسية بالجامعة، بتصفحك هذا المقال لابد أنك واحد منهم. الحقيقة أن المنح الدراسية الكاملة لطلاب الدراسات العليا هي دائمًا أكثر من المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس؛ لأن طلاب الدراسات العليا يقومون بمساعدة الجامعة في أبحاثها، حيث أن الجامعات في حاجة إلى أشخاص يعملون على أبحاثها. لذلك تقدم الجامعات منح لطلاب الدراسات العليا بشكل أكبر. يتم تقديم المنح في ماليزيا على الأغلب من قبل الجامعات، وليس من قبل الحكومة الماليزية. 

فتاة تبحث عن المنح الدراسية في ماليزيا علي الانترنت

ولكن كيف تبحث عن منحة دراسية؟ 

هناك عدة مصادر يمكنك متابعتها ليصلك كل جديد متعلق بالمنح الدراسية ومنها: 

1- متابعة مواقع الجامعات في ماليزيا: تنشر الجامعات على مواقعها الإلكترونية المنح المتوفرة والتخصصات المفتوحة للتقديم. ننصحك أيضاً بالتواصل مع الجامعة الراغب حصولك على منحة فيها للاستفسار عن مواعيد المنح والتفاصيل التي ترغب في معرفتها. 

2- السوشيال ميديا: توجد صفحات فيسبوك وقنوات يوتيوب ومواقع إلكترونية متخصصة في عرض منح دراسية حول العالم، احرص على متابعتها ليصلك كل جديد بخصوص المنح الدراسية. 

3- مراسلة الجامعة لطلب منحة دراسية: إذا كنت تمتلك قبول جامعي ومستوى جيد في امتحان الأيليتس ننصحك بالتواصل مع جامعات لديها التخصص الذي ترغب في دراسته واطلب منحة دراسية في هذا المجال. سيؤخذ طلبك بجدية أكثر كلما كان مستوى الايليتس ومجموع درجاتك في المرحلة الدراسية السابقة مميزاً. 

4- تفوقك في درجة البكالوريوس طريقك للحصول على منحة لدراسة الماجستير: إذا كنت قد أنهيت دراسة البكالوريوس في إحدى الجامعات الماليزية، ستكون فرصتك أكبر في الحصول على منحة لدراسة الماجستير في نفس الجامعة. حيث ستكون قد كونت علاقات ومعارف مع دكاترة الجامعة هناك، فقد يعرض عليك أحد الدكاترة منحة دراسية مقابل العمل معه على بحثه الخاص. 

لابد أنك لاحظت أن معظم المنح تتركز في درجة الماجستير،

ولكن ماذا عن درجة البكالوريوس؟

في الواقع وفي ماليزيا على وجه الخصوص، المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس قليلة أو تكاد تكون نادرة. ولكن ما الفرص التي تقدمها ماليزيا لطلاب البكالوريوس؟ 

تقدم الجامعات الماليزية خصومات على المصروفات الدراسية في حالتين وهما كالآتي: 

1- خصومات من بعض الجامعات على الرسوم الدراسية: وهي تختلف من جامعة إلى جامعة، ووفقًا لمجموعك في الثانوية العامة.

2- حصولك على تقدير مميز خلال دراستك في الجامعة: إذا حصلت على cgba محددة، سوف تحصل على خصم على الرسوم الدراسية للعام أو الفصل الدراسي المقبل، قد يصل هذا الخصم إلى ألف دولار أو ألفي دولار وذلك حسب شروط الجامعة وتقديرك الدراسي. 

كما رأيت، لا تُعتبر ماليزيا من البلدان التي يوجد بها العديد من المنح، ولكن هناك فرصًا لمن يعرف كيفية الاستفادة منها بشكل جيد. وبشكل عام، مهما كنت تبحث عن منحة دراسية في ماليزيا أو خارج ماليزيا، فأنت بحاجة إلى السعي والعمل على نفسك وتقوية لغتك الإنجليزية.

تصفح المزيد: