معايير اختيار الجامعة للدراسة في ماليزيا

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

يوجد في ماليزيا أكثر من 90 جامعة، جميعها معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية. هذا العدد الكبير من الجامعات يجعل اختيار الجامعة موضوعًا شائكًا للغاية ومربكًا للعديد من الطلاب. 

.سنتطرق في هذا المقال للحديث عن العوامل التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في عملية بحثك عن الجامعة المناسبة

العوامل التي تتحكم في اختيارك الجامعة: 

1- الميزانية: قبل الشروع في عملية مقارنتك بين الجامعات عليك تحديد ميزانيتك للرسوم الدراسية. يتراوح متوسط الرسوم الدراسية في ماليزية من 4 آلاف إلى 9 آلاف دولار أمريكي. يجب أن تحرص على المقارنة بين الجامعات التي تتناسب مع ميزانيتك.

2- موقع الجامعة: يفضل الكثير من الطلاب الدراسة في العاصمة خاصة في الأحياء الراقية حيث يسهل الحصول على سكن جيد قريب من جميع الخدمات.

3- سمعة الجامعة: تفضل الشركات الكبيرة في ماليزيا توظيف خريجين من جامعات معينة، وهذا يدل أن هذه الجامعات قوية وسمعتها جيدة وأن خريجي هذه الجامعات مطلوبين أكثر في سوق العمل.

4- قوة الجامعة في التخصص الذي ترغب في دراسته: تشتهر بعض الجامعات بقوتها وتميزها في بعض التخصصات. تجد هذا أكثر في المجالات الطبية والهندسية، حيث تقدم هذه الجامعات المعامل والأدوات والآلات كجانب عملي بحيث لا تستند الدراسة إلى الجانب النظري فقط.

5- وجود طلاب دوليين في الجامعة: وجود أشخاص يشاركون نفس التحديات يكون جيدا. حيث يسهل فهمهم والتعامل معهم ومشاركتهم المشاريع الدراسية.

6- ترتيب الجامعة على العالم: ترتيب الجامعة ليس له أهمية كبيرة لمرحلة البكالوريوس. ولكن لو احترت بين جامعين تتقارب فيهم العوامل السابق ذكرها، احرص على اختيار الجامعة ذات التصنيف الأعلى.

بعد استطلاع العوامل التي تستند عليها اختيار الجامعة، يمكنك التواصل معنا ومشاركتنا معاييرك. نحن نحرص على توجيهك للجامعية المثالية وفقا لمعاييرك الخاصة.

تصفح المزيد: