فرص العمل للعرب في ماليزيا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

ماليزيا بلد مسالم ومستقر ويمكن تكون من أهم أسباب اختيار هذا البلد كوجهة للعمل والهجرة. لكن العمل في هذا البلد بالإضافة إلى أن لديه مميزاتها الخاصة له عيوبها الخاصة أيضًا التي سنناقشها لكم في هذا المقال. 

مجالات العمل المتاحة والغير متاحة للعرب في ماليزيا: 

  1. المجالات الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلية: لا يسمح للأجانب بممارسة المهن المتعلقة بالمجالات الطبية حيث لا يسمح للطبيب بفتح عيادة طبية أو لصيدلي بفتح صيدلية. ولكن يمكن لحملة الدرجات العلمية في المجالات الطبية أن يمارس التدريس في أحد الجامعات ولكنها قد تكون فرصة ضعيفة حيث تفضل معظم الجامعات توظيف ماليزيين. 
  2. تخصصات الهندسة والكمبيوتر والادارة والتكنولوجيا والديزاين والاتصالات والتسويق: يسمح لهذه التخصصات بالعمل في ماليزيا ولهم فرص جيدة بفضل التقدم التكنولوجي وطلب السوق المرتفع لهذه التخصصات. 
  3. التدريس: للمدرسين فرص عمل متوفرة في ماليزيا، وخاصة مدرسين اللغتين العربية والإنجليزية. حيث يمكن لمدرسي الإنجليزية إيجاد فرص عمل في المدارس الدولية ومعاهد اللغة ويمكن لمدرسي اللغة العربية إيجاد فرص عمل في المدارس العربية. كما يمكن لحاملين الدرجات العلمية التدريس في الجامعات الماليزية. 
  4. المهن والاعمال الحرفية: مثل: السواقة، السباكة، النقاشة، الحلاقة، النجارة. هذه المهن غير متوفرة للعرب في ماليزيا حيث يستحوذ الوافدين من بنغلاديش وباكستان والفلبين على هذه المهن حيث تقوم شركات عمالة بجلبهم من بلدانهم وتوظيفهم مقابل مرتبات متدنية. 

عوامل تزيد من فرصة حصولك على عمل في ماليزيا: 

  1. الخبرة والمهارات في العمل: الخبرة تفتح المجال للفرد للتواصل مع المؤسسات المهنية المختلفة، والتي يمكن أن تساهم في الحصول على وظيفة في أسرع وقت ممكن، ويصعب على حديثي التخرج إيجاد وظيفة ويشمل ذلك حديثي التخرج الأجانب من الجامعات الماليزية. 
  2. مجال العمل: ناقشنا التخصصات المتاحة وغير متاحة للأجانب في سوق العمل في ماليزيا. يحصل المتخصصون في المجالات المتاحة والأكثر طلبًا على فرص أسرع وأفضل من غيرهم. 
  3. اللغة الإنجليزية: اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في ماليزيا، لذلك، كلما كان مستوى اللغة الإنجليزية أفضل كلما كان أسهل على الفرد إيجاد فرصة عمل جيدة وملائمة. من المستحيل إيجاد فرص عمل جيدة للأشخاص الذين لا يجيدون الإنجليزية. 
  4. لغة الملايو أو الصينية أو الهندية: إجادة إحدى هذه اللغات بجانب اللغة الإنجليزية سيزيد من الفرص التي يمكنك الحصول عليها. التحدث بلغة أهل البلد الأصليين سيفتح لك المجال أمام علاقات اجتماعية جديدة وبالتالي المزيد من الفرص. 

صعوبات إيجاد عمل في ماليزيا: 

نلاحظ ضعف فرص العمل ومحدودية التخصصات المتاحة للأجانب في ماليزيا، ويرجع ذلك إلى عدة أٍسباب وهي:

  1. تعطي الحكومة الماليزية الأولوية للماليزيين في الوظائف. 
  2.  يفضل أصحاب العمل والشركات توظيف الماليزيين تجنباً للدخول في إجراءات تأشيرة الموظف الأجنبي، لذلك لن تقوم شركة ماليزية بتوظيف أجنبي إلا في حالة عدم توفر بديل ماليزي. 
  3. تعدد الأعراق واللغات في ماليزيا، فتجد أن أصحاب العمل يوظفون الأشخاص من نفس عرقهم ولغتهم. 

أين تبحث عن عمل في ماليزيا: 

  1. مواقع التوظيف: أشهر مواقع التوظيف في ماليزيا هي job street  و INDEED. يمكنك الدخول إلى هذه المواقع وإضافة ملف شخصي ثم تصفح الوظائف التي تلائم تخصصك. 
  2. LinkedIn  : لينكد إن من أشهر المواقع التي تربط أصحاب المهارات بأصحاب العمل، يمكنك من خلاله التواصل مع الشركات وأصحاب العمل في ماليزيا. 
  3. التواصل المباشر مع الشركات الدولية: ببحث صغير يمكنك معرفة أشهر الشركات في ماليزيا، يمكنك تصفح مواقع هذه الشركات وتتبع صفحة الوظائف لديها، في حالة توفر وظيفة تلائم مجالك قم بالتواصل مع الشركة. 

الرواتب في ماليزيا: 

بشكل عام، ستؤثر العوامل المهمة مثل الخبرة والمهارات في العمل بالإضافة إلى الوظيفة على دخل الشخص. ولكن في الغالب ستجد أن معدل الرواتب في ماليزيا منخفض نوعاً ما. 

لعلك لاحظت ضعف فرص العمل للعرب في ماليزيا، ربما يكون ذلك محبطاً ولكن هذا هو الواقع حيث أن ماليزيا تعتبر خيار جيد للتعليم أو فتح مشروع ولكنها ليست خيار جيد لإيجاد فرصة عمل. في حالة حصولك على عمل داخل ماليزيا ننصحك بالحصول على تأشيرة عمل وعدم مخالفة قوانين الدولة التي منع العمل على تأشيرة السياحة

تصفح المزيد: