امتحان الايلتس (IELTS Exam)

IELTS هو اختصار ل International English Language Testing System. وهو عبارة عن اختبار يقيس مستوى المتقدم في اللغة الانجليزية في الجوانب الأربعة الأساسية: القراءة (reading) والكتابة (writing) والاستماع (listening) والتحدث (speaking). وهو اختبار معترف به عالمياً. 

هناك نوعان من اختبار الايلتس:  

• امتحان “IELTS” الأكاديمي: هذا الاختبار مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الإنجليزية مثل ماليزيا.

• امتحان ‘IELTS’ – نموذج التدريب العام: هذا الاختبار مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ناطق بالإنجليزية أو للعمل بمنظمة مهنية.

كيف تحضر لامتحان الايلتس؟ 

من المهم جداً معرفة طبيعة الاختبار وأجزاءه ثم وضع خطة لتحقيق النتيجة التي تريد تحقيقها.  للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى تحسين لغتك الإنجليزية لمستوى فوق متوسط، وممارسة مهارات الاختبار الأربعة وحل نماذج عدة للاختبار قبل التسجيل للاختبار. في ماليزيا، يمكنك الالتحاق في معهد للغة الإنجليزية لمدة سنة قبل التحاقك بالجامعة، وباجتهادك وحسب المجهود الذي ستكون جاهز للاختبار في أي وقت خلال هذه السنة. 

ما درجة الايلتس الذي تطلبه الجامعات في ماليزيا؟ 

سوف يتم تقييمك في امتحان ‘IELTS’ من خلال مقياس للدرجات من صفر إلى 9 درجات لكل قسم من أقسام الامتحان، وهذه الدرجات تعكس كفاءتك في كل قسم منها. تختلف متوسط الدرجات المطلوب للدراسة في ماليزيا حسب الجامعة والتخصص. بشكل عام سيطلب منك متوسط درجات من 5 إلى 6 لدراسة البكالوريوس ومن 6 إلى 7 لدراسة الماجستير. احرص على التقديم للامتحان مباشرة قبل تقديمك في الجامعة، حيث أن صلاحية هذا الاختبار تنتهي بعد عامين فقط. 

مكان امتحان الايلتس:

أشهر مكانين يعقد فيهما امتحان الايلتس هما British Council  و IDP . ستجد لهما فروع في كل البلدان ومنها مصر والسعودية. افحص الموقع الإلكتروني لأي منهما لتجد الفرع الأقرب إليك. يمكنك أيضاً حجز الاختبار ومعرفة المزيد من التفاصيل عن الحجز عن طريق موقعهم الإلكتروني. 

تكلفة امتحان الايلتس: 

تختلف تكلفة امتحان الايلتس من بلد لآخر ولكن هذا الاختلاف بسيطاً، بحيث تتراوح تكلفته من 170 إلى 200 دولار أمريكي. في ماليزيا سيكلفك الاختبار حوالي 800 رنجت تقريبا (حوالي 190 دولار أمريكي). 

امتحان ايلتس عبر الحاسوب أو على الورق؟ 

توفر معظم مراكز اختبار امتحان ايلتس “IELTS” عبر الحاسوب أو على الورق بغض النظر عن طريقة امتحان الآيلتس “IELTS”، سوف تخضع لنفس الامتحان بالضبط في كلتا الحالتين، بنفس محتوى وبنية امتحان الايلتس. الفرق الوحيد هو أنه يمكنك اختيار كتابة إجاباتك على الحاسوب أو كتابتها على الورق، أيهما يناسبك أكثر.

الفرق بين التوفل أو الايلتس؟ 

التوفل هو أيضاً اختبار لتحديد مستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية ومعترف به عالمياً. ستجد عند تقديمك بأحد الجامعات الماليزية أن أحد الاختبارين في مطلب للتسجيل. الفرق الجوهري بينهما هو أن اختبار المحادثة في الايلتس يكون من خلال محادثة شفهية حقيقة وجهاً لوجه بينك وبين الممتحن، في حين أنه في اختبار التوفل يتم تسجيل المحادثة عبر الميكروفون وتقييمها لاحقاً. 

نصائح للاستعداد لامتحان الايلتس: 

  1. ابدأ بتطوير لغتك الإنجليزية إلى مستوى فوق متوسط قبل التحضير لامتحان الايلتس، حيث تمتلك كمية مفردات لغوية عالية قبل دخولك للاختبار. 
  2. قم بحل العديد من نماذج امتحانات الايلتس قبل دخولك، ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم نماذج مماثلة لامتحان الايلتس. 
  1. قارن حلك بالإجابة النموذجية لنموذج الاختبار، وراجع أخطائك وصححها. 
  1. متابعة وقت حل الامتحان: راقب الوقت الذي تحتاجه لحل اختبار كامل، ومع التدريب ستصل إلى حل الامتحان في أقل وقت ممكن. لا تنسى تقسيم الوقت على المهارات الأربعة وأعطي كل مهارة وقتها الكامل. 
  1. تجنب التوتر: التوتر هو شعور طبيعي مرتبط بأي اختبار ولكن لا تجعله يسيطر عليك ويفقدك تركيزك. ضع طاقتك في محاولة استغلال الوقت والتركيز. 
  1. استعد استعداد كامل قبل دخولك للاختبار: يمكنك اعادة الاختبار بأي عدد مرات تريده ولكن هذا سيكلفك المزيد من المال والوقت. يمكنك توفير كلاهما واستثمارها في التطور لتصل إلى المستوى المطلوب من أول اختبار. 
  1. الالتحاق بدورة تدريبية خاصة بالايلتس: الالتحاق بمركز تدريب يساعدك في متابعة تطورك وسيسهل عليك الوصول إلى هدفك بوقت أقل. يمكنك أن تتواصل معنا لنقترح عليك مراكز تدريبية ومدرسين متخصصين في الايلتس داخل ماليزيا.

قد يظن البعض أن الحصول على المستوى المطلوب منهم في الايلتس هو أمر صعب. الحقيقة أن اختبار الايلتس هو كأي اختبار آخر يحتاج إلى مجهود ودراسة لاجتيازه. كما ستحتاج إلى حصيلة لغوية جيدة لتضمن حصولك على المستوى المطلوب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.