العمل في ماليزيا للطلاب الأجانب

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

يمكن للطلاب الدوليين تولّي وظائف بدوامٍ جزئي فقط وبحد أقصي 20 ساعة في الأسبوع وفي أيام الإجازات فقط وذلك بالرجوع إلى إرشادات إدارة الهجرة الماليزية المحددة لهذه الفئة. 

تحدد دائرة الهجرة وظائف محددة للطلاب الدوليين ومنها: خدمات المطاعم كنادل مثلاً أو العمل في محطات البنزين والأوتيلات وأسواق السوبرماركت. قبل توليك أي وظيفة يجب عليك استشارة مسؤول التأشيرات في إدارة الهجرة. 

تحدد دائرة الهجرة مجموعة من الوظائف التي لا يمكن للطلاب الدوليين توليها ومنها: الكاشير (أمين صندوق) ومغني ومدلك، كما ويحظر الانخراط في أي عمل غير أخلاقي أو غير قانوني. 

يقوم الطالب بالتوجه إلى مكتب الطلاب الدوليين داخل جامعته للتقدم بطلب العمل بدوام جزئي، ثم يصاحبه ممثل الجامعة إلى إدارة الهجرة لدراسة طلبه. 

يجب أن تعلم أنّه وعلى الرغم من أن الاقتصاد الماليزي مزدهرٌ وأنّ دولة ماليزيا بحدّ ذاتها من أفضل الوجهات للسفر والإقامة والدراسة، ولكن بالنسبة لطالبٍ دولي يريد أن يعمل في ماليزيا، فالأمر ليس سهلًا كما يبدو لأنه شروط إدارة الهجرة أقرب إلى أن تكون تعجيزية. بنسبة كبيرة وكطالب أجنبي سيصعب حصولك على عمل بجانب دراستك لعدة أسباب، ومنها: 

  • تشترط إدارة الهجرة العمل بدوام جزئي وبحد أقصى 20 ساعة في الأسبوع: من الصعب جدا إيجاد عمل بدوام جزئي فهو لا يتناسب مع ثقافة العمل في ماليزيا. 
  • تحصر إدارة الهجرة العمل في وظائف معينة ذات عائد مادي ضعيف: مثلاً متوسط العائد لنادل في مطعم هو 5 رنجت، في حالة العمل 20 ساعة في الأسبوع سيكون العائد الكلي يساوي 100 رنجت وهو ما يعادل 25 دولار أمريكي تقريباً. بالإضافة إلى حصر العمل في أسابيع الإجازات فقط وهذا يجعل العائد السنوي ضعيف جدا. 

لصعوبة الحصول على وظيفة وقلة العائد المادي في حالة حصولك على واحدة، يجب عليك أن تكون متأكد من إمكانياتك المادية لتغطية تكاليف المعيشة والدراسة قبل سفرك إلى ماليزيا.  

يخالف بعض الطلاب قانون إدارة الهجرة لعمل الطلاب الدوليين، وتجدهم يعملون في مهن غير مقررة لهم وبساعات عمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع. ولكن هذا يعرضهم المساءلة القانونية التي تعرضهم لعقوبات منها السجن أو دفع غرامات ضخمة. وقد تصل العقوبات إلى الفصل من الجامعة والترحيل إلى دولهم ومنعهم من دخول ماليزيا لفترة زمنية طويلة. 

إذا كنت تمتلك مهارة معينة ككتابة المحتوى أو التصميم أو غيرها، يمكنك عرض خدماتك من خلال مواقع العمل الحر كمستقل وأب ورك وغيرها. وهذا أنسب حل لتجاوز القوانين العمل على الأراضي الماليزية. ستجد أن الطبيعة الجميلة والهدوء ستساعدك على الابداع في هذا المجال. 

في الختام، ننوه أن احترام قوانين الدولة التي تقيم فيها مهم جدا، لذلك تجنب مخالفة قوانين إدارة الهجرة. الالتزام بالقوانين سيبعدك عن المتاعب وسيجنبك الكثير من الخسائر التي لا ترغب بها. 

تصفح المزيد: