الجامعات الدولية (الأجنبية) في ماليزيا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

تتعدد الجامعات المميزة في العالم، ولقد شهدت السنوات الماضية تسلق الجامعات الماليزية لسلم الترتيب العالمي، حيث أصبحت الجامعات الماليزية من أهم وأفضل الجامعات في العالم. سنتعرف في هذا المقال على الجامعات الدولية في ماليزيا. 

يوجد في ماليزيا ثلاثة أنواع من الجامعات: 

  1. الجامعات الحكومية: تعد الجامعات الحكومية الماليزية من أقوى الجامعات في آسيا فمنها جامعة UM وتحتل المركز 59 عالمياً حسب موقع QS Worldwide Ranking 2021، وجامعة UTM من أقوى 50 جامعة عالمياً في مجال الهندسة.
  1. الجامعات الخاصة: تعتبر الجامعات الخاصة في ماليزيا قوية جداً ولا تختلف قوتها الأكاديمية عن الجامعات الحكومية وتتميز بسهولة القبول إذا استوفى الطالب الشروط. مثال: جامعة MMU و جامعةUSCI  وجامعة SEGI وجامعة MAHSA.
  1. الجامعات الخاصة بشراكة أجنبية: هذا النوع من الجامعات لا يختلف كثيراً عن الجامعات الخاصة. والاختلاف هو أن هذه الجامعات يحصل فيها الطالب على شهادتين، إحداهما من الجامعة الماليزية والأخرى من الجامعة التي تعقد الجامعة الماليزية شراكة معها. مثال: إحدى الجامعات البريطانية أو الكندية أو الأمريكية أياً كانت الجامعة المتعاقدة مع الجامعة الماليزية.
  1. الجامعات الدولية (الأجنبية): الجامعات الدولية هي جامعات تابعة لدول أخرى مثل بريطانيا وأستراليا، ولها فروع في ماليزيا. تتميز بحصولها على ترتيب عالمي قوي جداً. يوجد في ماليزيا ثلاث جامعات تابعة لأستراليا وخمسة جامعات تابعة لبريطانيا وجامعة واحدة تابعة للصين. سنتطرق للحديث عن كل واحدة من هذه الجامعات. 

أمثلة على الجامعات الدولية في ماليزيا: 

  1. جامعات تابعة للصين: 
  • جامعة Xiamen : تحل المرتبة 451 عالمياً وتعرف الجامعة بقوتها في مجال الكيمياء. توجد الجامعة في منطقة سيلانجور، وهي قريبة من المطار. وتبعد عن وسط المدينة بحوالي 50 كيلومتراً. 
  1. جامعات تابعة لأستراليا: 
  • جامعة Swinburne: تحتل المرتبة 383 عالمياً وتتميز في مجال ال Art And Design  بترتيب 43 على العالم. توجد الجامعة في جزيرة Sarawak وتبعد ساعتين بالطائرة عن العاصمة. 
  • جامعة Curtin: تحتل المرتبة 230 عالمياً وتتميز في مجال هندسة المعادن والتعدين بالترتيب الثاني على العالم، ولكن هذا التخصص غير موجود في ماليزيا. توجد الجامعة في منطقة Miri من جزيرة. Sarawak وهي تعتبر منطقة غير حيوية نوعاً ما. وتبعد حوالي ساعتين ونصف بالطائرة عن العاصمة.
  • جامعة Monash: تحتل جامعة موناش المرتبة 58 على العالم وتتميز في مجال الصيدلة بالترتيب الثاني عالمياً. تقع الجامعة في منطقة باندر سن واي في سيلانجور، وتبعد حوالي نص ساعة عن وسط المدينة. تتميز الجامعة بموقعها الحيوي جداً، حيث توجد بالقرب من مول صن واي بيراميد، وهو من أكبر المولات التجارية في ماليزيا.
  1. الجامعات التابعة لبريطانيا: 
  • جامعة Heriot-Watt: تحتل المرتبة 314 عالمياً وتتميز في مجال الهندسة المدنية. تقع الجامعة في مدينة بوتراجايا وهي العاصمة الإدارية الجديدة لماليزيا، وتتميز هذه المدينة مدينة بالهدوء والطبيعة الجميلة، وتبعد حوالي ساعة تقريباً عن وسط كوالالمبور. 
  • جامعة University of reading: تحتل المرتبة 205 عالميا وتتميز في مجال الزراعة بالترتيب التاسع على العالم. تقع الجامعة في مدينة جوهور في الجنوب وتبعد عن العاصمة حوالي 350 كيلومتراً. 
  • جامعة Newcastle: هذه الجامعات متخصصة في المجالات الطبية واسمها الكامل هو Newcastle University Medicine Malaysia. تتميز الجامعة في الطب بترتيب 146 على العالم وترتيب 43 على العالم في طب الأسنان.  تقع الجامعة في مدينة جوهور. 
  • جامعة Southampton: تحتل المرتبة 97 عالمياً وتتميز في مجال الهندسة، كما تتميز في مجال التمريض بالترتيب الخامس عالمياً. تقع الجامعة في مدينة جوهور. 
  • جامعة Nottingham: تحتل المرتبة 79 عالمياً وتتميز في مجال الصيدلة بالترتيب السابع على العالم. تقع الجامعة في منطقة Semenyih في سيلانجور وهي منطقة غير حيوية، وتبعد حوالي 40 كيلومتراً عن وسط البلد. 

كل الجامعات الدولية التي تحدثنا عنها هي جامعات متميزة جداً حيث ذكرنا تصنيفها العالمي حسب موقع QS لسنة 2020. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن الجامعات والتخصصات التي تقدمها من خلال مواقعها عبر الإنترنت. على الرغم من تميز هذه الجامعات في قوتها ولكن معظمها لها موقع جغرافي يعتبر بعيد وغير حيوي وقد لا يكون هذا مناسب للبعض. 

في النهاية ننوه أنه عليك أن تقرأ كثيراً عن الجامعات وتقارنها وتختار الجامعة الأنسب لك بغض النظر عن ترتيبها العالمي. 

تصفح المزيد: