الاستثمار في ماليزيا

في هذا المقال سنتحدث عن جميع النقاط المهمة والرئيسية المتعلقة بالاستثمار في ماليزيا. يمكن للمتقدمين الاستثمار في ماليزيا بطرق مختلفة والحصول على الإقامة في ماليزيا من خلال الاستثمار.

خطوات فتح شركة للاستثمار في ماليزيا: 

  1. دراسة سوق العمل: 

دراسة السوق هي أهم خطوة لبزنس ناجح. إذا أردت أن تبدأ مشروع في ماليزيا فيجب عليك القدوم إلى ماليزيا ودراسة المجال الذي تريد أن تبدأ فيه. مثلاً إذا أردت فتح مطعم في ماليزيا – من أكثر المشاريع نجاحاً في ماليزيا – وأردت أن تتخصص في الأكل المصري، يجب عليك أولاً دراسة سوق الطعام والمطاعم بشكل عام ودراسة سوق الأكل المصري بشكل خاص ومدى تناسب الطعام المصري مع ثقافة الطعام للشعب الماليزي. 

دراسة السوق يجب ألا تستهدف فئة معينة من الناس، فمثلاً إذا أردت فتح مطعم مصري في ماليزيا، فلا تجعل دراسة السوق تستهدف العرب والمصريين فقط، بل الأساسي والأفضل أن تستهدف أهل البلد أولاً. 

من ضمن دراسة السوق هو اختيار موقع المشروع، معظم الأجانب تفضل فتح مشاريعهم في العاصمة كوالالمبور وضواحيها. بالإضافة إلى اختيار ما بين فتح المشروع داخل مول تجاري أو على الشارع مباشرة، لكل من الخيارين مميزات وعيوب. 

ميزانية المشروع من أهم العوامل التي تؤثر في خياراتك. إذا كانت لديك ميزانية جيدة، يمكنك أن تبدأ شركتك من مكتب خاص تؤجره لشركتك. لتقليل التكاليف يمكنك استئجار مكتب صغير داخل مجمع تجاري والحصول على عنوان ورقم هاتف خاصين لتتمكن من استكمال إجراءات فتح مشروعك.

ننصحك بدراسة السوق جيداً والاهتمام بكافة التفاصيل ومعرفة المعلومات من مصادرها وحساب ميزانية المشروع وقدرتك على إدارته وتحمل تكاليفه.

  1. فتح الشركة: 

قبل فتح شركتك وبدئ عملها يجب عليك تسجيلها، يتم تسجيل جميع الشركات في ماليزيا في دائرة تسمى SSM.  لتسجيل شركتك في دائرة اس اس ام في ماليزيا، لا يمكنك مراجعة هذه الدائرة مباشرةً لتسجيل الشركة بل عليك مراجعة وكلاء رسميين لديهم ترخيص رسمي من دائرة SSM ويقال لهذا النوع من الوكلاء في ماليزيا Secretry . في الحقيقة إن السكرتير يمثل واسطة بينك وبين دائرة تسجيل الشركات في ماليزيا SSM وجميع من يمارسون هذا العمل هم ماليزيون حيث لا يسمح لأي شخص أجنبي أن يمارس عمل سكرتير. يتقاضى السكرتير أجره كل شهر أو كل 6 شهور أو كل سنة ويتراوح تكلفته بين 80 إلى 200 رينجيت لكل شهر على حسب كل شركة. 

إن فتح شركة ليس خطوة صعبة وتستغرق من أسبوع إلى أسبوعين وتكلف حوالي 4 إلى 5 آلاف رينجيت. عند فتح الشركة تقوم باختيار اسم الشركة ونشاطها ويمكنك اضافة أكثر من نشاط والسماح لك بتغييرها لاحقاً. 

من شروط تأسيس شركة في ماليزيا وجود شركين ويمكن أن يكون كلاهما أجنبياً، كما يجب عليك تحديد رأس المال ونسبة كل شريك. وكذلك تحتاج لجواز سفر وعنوان في ماليزيا.

  1. فتح حساب بنكي خاص بالشركة: 

لفتح حساب بنكي خاص بشركتك عليك مراجعة مكتب Secretry  يمتلك علاقات مع أحد البنوك في ماليزيا. سيساعدك السكرتير في فتح حساب بنكي بمقابل 1000 إلى 2000 رنجت. 

  1. استئجار مكتب لشركتك: 

في هذه المرحلة تقوم باستئجار مكتب عمل يتناسب مع قدرتك المادية ونوع النشاط الذي ستقوم به شركتك في ماليزيا، فمثلاً تستأجر محل لفتح مطعم أو مكتب لفتح نشاط تجاري. عليك الانتباه والتدقيق بأن يكون عقد الإيجار باسم شركتك لأنك ستحتاج إلى عقد الإيجار خلال الإجراءات اللاحقة، وإذا كان عقد الإيجار ليس باسم شركتك، لن تتمكن من القيام بالأعمال اللاحقة الهامة جداً فيما بعد. كما يجب عليك اتباع شروط النشاط التجاري الخاصة بالمكان، فمثلاً لفتح مطعم عليك اتباع تعليمات الصحة بالنسبة المكان، وكذلك يوجد اشتراطات لمساحات المطبخ والحمامات، تستطيع معرفة هذه الشروط بمراجعة مكتب السكرتير. 

خلال مرحلة دراسة السوق ستكون قد حددت موقع مشروعك. إذا كان مطعم يفضل أن يكون في مكان حيوي وإذا كان محل يقدم خدمات للطلاب يفضل أن يكون قريب من الجامعات، أما إذا كان نشاط شركتك لن يتأثر بمكانها فيمكنك اختيار موقع بعيد عن وسط المدينة لتقليل تكلفة الإيجار. 

بعد حصولك على عقد الإيجار، يمكنك التقديم لطلب خط تلفون أرضي خاص بشركتك والسعي في إجراءات الترخيص، لذلك احرص على أن يكون مكان مشروعك مطابق للمعايير والشروط لتجنب رفض طلب ترخيص المشروع. 

  1. استخراج الترخيص: 

تختلف شروط التراخيص حسب نشاط شركتك، فمثلاً شروط فتح محل ملابس يختلف عن شروط فتح مطعم، ولكن يمكنك فتح النشاطين التجاريين باسم شركة واحدة ولكن شروط التراخيص ستكون منفصلة لكل نشاط تجاري. يمكن للسكرتير أن يقدم لك طلب الترخيص وأن يتابع الإجراءات. تتراوح تكلفة الترخيص بين 500 إلى 2500 رنجت ويحتاج عدة شهور لإنجازه. 

  1. الحصول على إقامة عمل عن طريق شركتك: 

إقامة العمل ليست شرطاً لبدء نشاطك التجاري، حيث يمكن لشخص يقيم خارج ماليزيا أن ينشئ عمله داخل ماليزيا ويعين مديراً لمشروعه. يمكنك أن تتقدم بطلب تأشيرة عمل عبر الموقع الالكتروني لدائرة ESD وتقوم برفع الوثائق المطلوبة منك إلى الموقع وانتظار إصدار التأشيرة.

إذا أردت الحصول على تأشيرة عمل في ماليزيا عن طريق الشركة، يجب أن تزيد رأس مال الشركة إلى مليون رنجت للمشاريع الخاصة بالتجارة أو الإيجارات والمطاعم والاستيراد والتصدير، و500000 لمشروعات الأخرى. ومن أجل القيام بذلك عليك إيداع مبالغ في حساب الشركة على مراحل، وتسليم إيصالات الإيداع إلى مكتب السكرتير ليقوم بدوره بتسليم تلك الإيصالات إلى دائرة SSM لتقوم الدائرة بزيادة رأس مال شركتك إلى مليون رنجت. بعد زيادة رأس المال يمكنك التقديم لطلب الإقامة والحصول على موافقة بإمكانية التقديم بعدد معين من الإقامات عن طريق شركتك وهذا لا يعني حصولك على الإقامة بل يعني إمكانية أن يتقدم العاملين الأجانب العاملين في شركتك ومن ضمنهم المدراء لطلب الحصول على إقامة عمل من خلال شركتك. 

يمكن بعد ذلك لكل الأجانب العاملين في شركتك التقدم بطلبات الإقامة عبر الموقع الالكتروني لدائرة ESD، يتم دراسة كل طلب بشكل منفصل ويجب أن يتناسب المؤهلات مع وظيفة كل موظف في الشركة. لا توجد إقامة خاصة لصاحب العمل، لذلك يجب أن يقدم كمدير عام أو مدير تسويق أو غيرها من الأعمال الخاصة بالإدارة. 

مدة هذه التأشيرة عامين وتكون قابلة للتمديد بعد انقضاء العامين.

أهمية وجود شريك ماليزي لشركتك: 

هناك العديد من الفوائد لوجود شريك ماليزي لمشروعك، وهي كالآتي:

  1. تتطلب بعض التراخيص وجود شريك ماليزي لمشروعك كشرط أساسي.
  2. تخفيض رأس المال اللازم للحصول على إقامة عمل من مليون رنجت إلى 35 ألف رنجت وهذا فرق كبير بالمبلغ. 
  3. سهولة فتح حساب بنكي في حالة وجود شريك ماليزي.
  4. سهولة حصول الشركة على موافقة الإقامات وبالتالي استخراج إقامات للعاملين الأجانب داخل شركتك. 

بشكل عام، جميع الإجراءات ستكون أسهل وأسلس في حالة وجود شريك ماليزي. ولكن يشترط أن تكون نسبة الشريك الماليزي أكثر من 70% من قيمة الشركة ولكن في الواقع لن يقوم الشريك الماليزي بالمشاركة برأس المال، هذا يجعل المستثمرين يبحثون عن شخص ماليزي يثقون فيه نوعاً ما وتضيفه كشريك في الشركة وتقدم له راتب شهري مقابل ذلك ولكن لا يكون له أي صلة بالعمل داخل الشركة. ويمكنك ضمان حقك الكامل بالشركة خلال عقد بينكما بتنازل الشريك عن نسبته في الشركة لك أو من خلال عقد استقالة يوقعه الشريك الماليزي بشكل مسبق. في هذه الحالة يفضل عدم اعطاء أي تفاصيل عن عمل الشركة للشريك الماليزي. 

العمالة في شركتك: 

يمكنك توظيف عمالة ماليزيين أو عمالة أجنبية لديها إقامة وتابعة لشركات عمالة خاصة ويكونوا عادة من بنجلاديش و أندونيسيا والفلبين وباكستان. 

يجب أن تحرص على عدم توظيف أي شخص وضعه غير قانوني، فمثلاً لا تقم بتوظيف أشخاص يحملون تأشيرات سياحية أو لديهم إقامات منتهية. ستقوم إدارة الهجرة بالقدوم إلى مكان مشروعك كل فترة لتتأكد من الوضع القانوني لجميع العاملين داخل عملك. 

الضرائب الخاصة بشركتك: 

بعد عام على الأقل لبدء مشروعك، يجب عليك تعيين محاسب قانوني ويجب أن يكون ماليزيًا، ومعظم شركات السكرتارية لديها محاسب قانوني. يملأ المحاسب القانوني تقريرًا عن حسابات الشركة خلال هذا العام ويحتسب مبلغ الضرائب التي يجب عليك دفعها للدولة. احتفظ بجميع فواتيرك خلال العام، بما في ذلك فواتير الشراء وعقود الإيجار وما إلى ذلك. ويفضل أن تقوم بتعيين محاسب في بداية افتتاح مشروعك لإرشادك إلى جميع النقاط التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

عملية التسويق لمشروعك: 

ننصحك بتخصيص ميزانية جيدة للتسويق والتسويق. هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في التسويق لشركتك، منها: إنشاء موقع إلكتروني، وإنشاء حملات إعلانية على Facebook و Instagram ، وإنشاء مقاطع فيديو لعملك. يعتبر التسويق من أهم عوامل نجاح المشاريع التجارية، حيث أن المشاريع التي يتم التخطيط لها وتسويقها قبل فتحها تنجح بشكل أسرع بكثير من المشاريع التي لا يتم تسويقها بشكل كافٍ.

الاستثمار في مجال التصنيع في ماليزيا: 

تقدم ماليزيا تسهيلات مختلفة، أحيانًا تصل إلى الإعفاء، إذا كان مشروعك في مجال التصنيع. يمكنك معرفة جميع التفاصيل بخصوص ذلك من خلال هيئة تنمية الاستثمار الماليزية (MIDA)، ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في مجال التصنيع أن يقدموا على تأشيرات خاصة بدراسة سوق العمل وفتح مكاتب وتوظيف أشخاص لهذا الغرض ولكن لا يمكنهم تحقيق الأرباح من خلال المكتب في هذه المرحلة.

كان هذا كله يتعلق بعملية فتح شركة في ماليزيا، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، احصل عليها من مكتب السكرتير أو من خلال الوزارات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.